القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المنشورات

ملزمة الادب الواضح والمضمون للسادس الاعدادي

ملرمة الادب الواضح والمضمون للسادس الاعدادي
اعداد الاستاذ عقيل الزيدي

 


📙⁞ ملزمة الادب
✍🏻⁞ الاستاذ عقيل الزبيدي
🏷⁞ السادس الاعدادي 
📆⁞ الإصدار الجديد「 2023 」
🖨⁞ دقة عالية قابلة للسحب 


👇👇👇👇👇👇👇👇


يُعَدُّ الشّعرُ العربيُّ ديوانَ العربِ وصنّاجتَهم وأهمَّ نتاجِهِم الأدبيِّ على مرِّ العصورِ،
وقدْ مرَّ بكَ من قبل أنَّ العربَ في الجاهليّةِ علّقوا قصائدَهُم على أركانِ الكعبةِ تكريمًا
وتعظيمًا لها فسُمِّيَتْ بالمعلَّقاتِ. ومعَ مَطلعِ العصرِ الحديثِ، نبغَ في الشّعرِ أجيالٌ مِنَ
الشّعراءِ، تقاسموا المجدَ الأدبيَّ، وصنعوا ملحمةَ الشّعرِ العربيِّ الَّذي يأبى التّراجعَ
عنْ حياةِ النَّاسِ وأخيلتِهِم وحاجاتِهِم. فنشأتْ مذاهبُ شعريّةٌ متنوّعةٌ كالكلاسيكيّةِ
والرُّومانسيّةِ والواقعيّةِ والرّمزيّةِ، وتطوّرتْ أشكالُ القصيدةِ وهيئاتُها، فنشأت حركةُ
الشّعرِ الجديدِ المسمّى بالشّعرِ الحرِّ في أربعينياتِ القرنِ الماضي وخمسينياتِهِ، فبد منْ وحدةِ البيتِ في القصيدةِ العربيّةِ القائمةِ على الشّطرينِ، استجدّت وحدةٌ بنائيّةٌ
جديدةٌ هي وحدةُ التّفعيلةِ في القصيدةِ الحرّة.
وإلى جانبِ هذهِ الحركاتِ القديمةِ منها كالشّعرِ العموديِّ والموشّحاتِ، والجديدةِ منها
كالقصيدةِ الحرّةِ المقفاةِ وغيرِ المقفاةِ المدوّرةِ التّي نشأتْ منذُ بدايةِ السّبعينيّاتِ، كانتْ
هنالكَ حركةٌ متوقدة لتكريسِ نوعٍ آخرَ مِنَ القصيدةِ هي قصيدةُ النّثرِ التَّي تخلو مِنَ
الوزنِ.
فخريطةُ الشّعرِ العربيِّ الحديثِ - عزيزي الطَّالبَ- واسعةُ الحدودِ ومتداخلةٌ معَ ما
يقعُ في العالمِ مِنْ حركاتٍ ومذاهبَ أدبيّةٍ متنوّعةٍ تعبّرُ عَنْ حاجاتِ الإنسانِ المعاصرِ
وآمالِهِ ومخاوفِهِ وطموحاتِهِ ورؤاه



اعتادَ مؤرّخو الأدبِ أنْ يجعلوا عامَ 1789 بدايةً للأدبِ العربيِّ الحديثِ، وهيَ
السّنةُ التي دخلَ فيها نابليون بونابرت مصرَ، فكانَ ذلكَ إيقاظًا لشعورِ الإنسانِ العربيِّ
بوجوبِ النّهضةِ في مختلفِ ميادينِ حياتهِ الاجتماعيّةِ والسّياسيّةِ والحضاريّةِ. وكانَ
الأدبُ أفضلَ مُعبِّرٍ عنْ هذا الشّعورِ العربيِّ الجديدِ، في مقابل السّباتِ الطّويلِ الذي
سادَ الأصقاعَ العربيّةَ المتراميةَ وهيمنَ على حالتها الحضاريّة والعلميّة والأدبيّة إبّانَ
ما يُسمَّى بالفترة المُظلِّمة التي تحكم فيها سياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا الأجانبُ من
عثمانيّينَ ومماليكَ وغيرِهم.
وقدْ تفاعلَ العربُ معَ المُعطياتِ الحضاريّةِ الجديدةِ، فكانَ لانتشارِ المطابعِ
والصّحافةِ أبلغُ الأثرِ في نهضةِ الحياةِ الثَّقافيّةِ والأدبيّةِ، فسارَ الأدباءُ على بعثِ روحِ
الأدبِ العربيِّ في عصورِهِ الذّهبيّةِ، ونشأَ جيلٌ مِنَ الأدباءِ والشّعراءِ أُطلِقَ عليهم جيلُ
البعثِ والإحياء، الذينَ شاركوا في إِحياءِ الأدبِ العربيِّ، بعدَ أنْ كادتْ روحُ الإبداعِ
تنطفئُ فيهِ. ثمّ دخلتِ الأجناسُ والأنواعُ الأدبيّةُ الوافدةُ عن طريق التَّرجمة كالقَصصِ
والرُّواياتِ والمسرحيّاتِ، فكانَ للأدبِ العربيّ الحديثِ شأنٌ عظيمٌ في عالمِ اليومِ بينَ
مُختلفِ الأممِ.
فنشأتْ حركةُ الشّعرِ الجديدِ المسمّى بالشّعرِ الحرِّ، وتعاظمَ أثرُ الفنونِ السَّرديّةِ
كالروايةِ والقصّةِ القصيرةِ، وشاعَ بينَ الكُتّابِ المسرحُ بنوعيهِ الشّعريّ والنّثريّ.
وتنوعتْ مذاهبُ الأدبِ بينَ كلاسيكيٍّ ورُومانسيٍّ، وواقعيٍّ، ورمزيٍّ. وكلُّ ذلكَ ينبئُ
عنْ عُمْقِ هذا الأدبِ ورفعتِهِ وسموِّهِ.





تعليقات