القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المنشورات

اﺧﺘﺒﺎرات اﻻدب اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ للصف السادس الاعدادي

 اﺧﺘﺒﺎرات اﻻدب اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ للصف السادس الاعدادي



الجزء الاول: من البداية الى مدرسة المهجر
الجزء الثاني: من مدرسة المهجر الى الشعر الحر
الجزء الثالث: مدرسة الشعر الحر وشعرائها
الجزء الرابع: من الشعر الوجداني الى النثر وفنونه
الجزء الخامس: من النثر وفنونه الى اخر الكتاب




اختبار الجزء الاول | من البداية الى مدرسة المهجر 

أ( شاعر عراقي درس الفقه و اصوله ، دافع عن وطنه ضد البريطانيين ،اشتهر بموشحاته
من الشاعر ؟ وفيم كانت قصيدته؟ اكتب له ثلاث أبيات مضبوطة بالشكل؟
ب( اجب عن او لاً أو ثاني اً :
أو لاً : ما الذي طوره الشعراء المحافظون في الشعر ؟ ولماذا ؟
ثاني اً : تميز الشاعر عبد المحسن الكاظمي بميزتين ما هما؟ وضحهما؟
ج( ماذا توحي لك الكلمات الآتية لإثنين فقط؟
الجور ، اللدات ، يصوب
أ( شاعر عربي قصيدته من الشعر الخالد ؟ عانى من الغربة فقد ابنته و زوجته و عمل بالسلك العسكري ، من
الشاعر ؟ وما عنوان قصيدته ؟ اكتب له ثلاث أبيات من قصيدته مضبوطة بالشكل؟
ب( أجب عن أو لاً أو ثاني اً :
أو لاً : ما أهم مزية في شعر الجواهري
ثاني اً : عبد المحسن الكاظمي شاعر عانى من مرارة الغربة ، ما عنوان قصيدته ؟ اكتب ثلاثة أبيات منها.
ج( علل لإثنين فقط :
١( قصيدة ) الكاظمي ( كانت كالفيض الدافق.
٢( يعد الشعر الفرع الأكبر في أدبنا.
٣( يحسن بنا ان نقف عند عصر التدوين.
أ( أرح ركابك من اين و من عثر كفاك جيلان محمو لاً على خطر
البيت مطلع لقصيدة حفظتها ، من قائلها ؟ وما اثر شعره بالناشئة ؟ وكيف كان التجديد في شعره ؟
ب( ١( اذكر اربعة من ظواهر الجمود الفني في شعر عصر ما قبل النهضة
٢( علا مَ يدل تكرار الجواهري لأداة ) ياء ( النداء ؟
ج( هات أبيات تناسب ما يأتي:
١( البارودي استخدم أسلوب الاستفهام في قصيدته.
٢( الحبوبي يصف حال المحب وهو في مكان و محبوبته في مكان أخر .
الأنشاء :
س ٤ : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
١( قال الشاعر : تعلم العلم و اعمل ما استطعت به لا يلهينك عنه اللهو و الجد لُ
٢( من صحب مصدر الضياء لم يخش ان تدركه الظلمة ، فأختر لنفسك صاحب اً مضيئ اً .
أ( قال الشاعر : كم ازهرت من قبلك وكم ذوت ورود
البيت مطلع لقصيدة في منهجك،من قائلها ؟ وما نشاط الشاعر بعد هجرته الى امريكا ؟عم تنبئ القصيدة ؟
وما اسلوبها؟
ب( أجب عن أو لاً أو ثاني اً
او لاً : ما الجمعيتان اللتان تأسستا في المهجر ؟ اذكر اسم شاعر واحد لكل منهما؟
ثاني اً : كيف حققت جماعة ابولو كثير اً مما طالبت به جماعة الديوان ؟
ج( ماذا توحي لك الكلمات الآتية لإثنين فقط :
الله و الشاعر ، الغربال ، القد
أ( شاعر عربي من أسرة غنية ،يعد من اعلام الشعر العربي الحديث في شعره نفس رومانسي وولع بالطبيعة ،
من هو ؟ والى اي جماعة ينتمي ؟ اكتب مقطع اً من قصيدته ؟
ب( أجب عن او لاً او ثاني اً
أو لاً : لم التفت شعراء المهجر الى التجديد؟ والى اي مدى كان تجديدهم في موضوعات الشعر و اوزانه ؟
ثاني اً : من كان على رأس جماعة الديوان ؟ وماذا قال ملخص اً ارآئهم حدد ذلك شعر اً
ج( علل ما يأتي لأثنين فقط :
١( لم يطلق لفظ مدرسة على جماعة الديوان
٢( يعد علي محمود طه من اعلام الشعر الحديث
٣( يقف عبد الرحمن شكري على رأس جماعة الديوان
أ( شاعر عراقي رومانسي انعكست الطبيعية في بنفسه فتفاعل معها ، من الشاعر ؟ وما عنوان قصيدته ؟
ماذا تمثل النخلة في تجربته
ب( لماذا سميت جماعة ابولو بهذا الأسم ؟ ومن مؤسسها ؟ بم تأثر ؟ ما الذي حواه شعره الرومانسي.
ج( هات أبيات تناسب ما يأتي
١( ) عبد القادر رشيد الناصري ( وصف النخلة بالفاكهة صيف اً ولذة في كل آن و زمان
٢( ) عبد الرحمن شكري ( يتمنى ائتلاف روحه مع روح من يحب.
٣( ) ميخائيل نعيمة ( يخاطب اوراق الشجر كم كانت مكان اً ترقص عليه اشعة الشمس و مكان اً يتأرجح
عليه القمر
الأنشاء :
س ٤ : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
٢٠ درجة ( (
١( اذا لقوم أبت اخلاقنا شرف اً أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
أخلاقنا عنوان حياتنا و للإخلاق مكانة سامية لأفاق الخير و تقدم و سمو المجتمع
٢( العراق بلدنا حباه الله بخيرات عديدة و نحتاج فيه الى الاتحاد و الكلمة الواحدة لنبنيه و نعمره و نجعله
مثا لاً للإخرين



اختبار الجزء الثاني | من المهجر الى الشعر الحر اعداد: مصطفى الهيتي

أ( شاعر فضل ظلام بلده على شمس سواه ، من هو ؟ اكتب اربع أبيات من قصيدته ؟
ب( اجب عن او لاً أو ثاني اً
أو لاً : ما قصيدة النثر ؟ من تبناها ؟ و الا مَ تعود جذورها ؟
ثاني اً : هل نجحت الشاعرة نازك الملائكة في توظيف البحر الكامل ) متفاعلن ( ؟ و لماذا
ج( ما أهم ما يلاحظ في قصيدة ) السياب ( ؟ وعم يعبر فيها ؟ ومن اي انواع الشعر كانت قصيدته؟
أ( ) للسياب ( و ) نازك الملائكة ( نظما قصيدتهما على تفعيلة البحر الكامل ) متفاعلن (
فما سبب ذلك لكل منهما ؟
ب( أجب عن او لاً أو ثاني اً
أو لاً : ماذا حققت مدرسة الشعر الحر ؟ وماذا استثمرت لأجل ذلك ؟ ما العوامل التي تضافرت لها ؟
ثاني اً : المرأة التي خاطبها ) السياب ( غير واضحة المعالم ، وضح ذلك ؟
ج( ما الاستعارة التي عبر بها ) السياب ( عن جمال وطنه ؟ وما أمنيته ؟
أ( ان محاولات التجديد السابقة لم تحقق التجديد في الشعر الحر . وضح ذلك
ب( أجب عن او لاً أو ثاني اً
أو لاً : علام اعتمدت الشاعر ) نازك الملائكة ( اساس اً للوزن الشعري ؟
ثاني اً : ما اول قصيدة لشاعر ) بدر شاكر السياب ( وفي اي عام
ج( ماذا ينسج تدافع العربات في قصيدة ) نازك الملائكة (
الأدب والنصوص :
الأنشاء :
س ٤ : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
٢٠ درجة ( (
١( قال رسول الله )صلى الله عليه وسلم( : الكلمة الطيبة صدقة .
٢( قال الشاعر : و اصبر مستيقن اً انه سيحظى بنيل المنى من صبر
إعداد مصطفى الهيتي
قناة الهيتي للتميز
اختبار الجزء الرابع | من الشعر الوجداني الى النثر وفنونه اعداد: مصطفى الهيتي

أ( ثمة شاعر من اسرة دينية علوية ، ما اسمه؟ وما رأيك بمفرداته الشعرية ؟ اكتب ثلاث أبيات
من قصيدته.
ب( أجب عن أو لاً أو ثاني اً :
أو لاً : من عد من اوائل الشعراء العرب في البناء المسرحي ؟ ومن رائد ذلك البناء معل لاً
ثاني اً : كيف كان خطاب الشاعر ) فدوى طوقان ( لوطنها ؟ و علام تحثه ؟ ) للعلمي فقط (
ج( علل لإثنين مما يأتي :
١( خص الشاعر محمود درويش زهرة القرنفل في قصيدته.
٢( ظهرت الملاحم في عصر طفولة الشعوب ) للعلمي فقط (
٣( الذاتية عنصر أساسي للشعر الوجداني.
أ( ) ثانية يجيء الحسين ( مسرحية شعرية ، من مؤلفها ؟ وما عناصر التغيير المنتظرة التي
صورها في المسرحية ؟ اكتب خمسة اسطر منها.
ب( أجب عن أو لاً أو ثاني اً
أو لاً : كيف كانت رؤية الشاعر ) مصطفى جمال الدين ( بخلود بغداد ؟ من خلال تجربته الشعرية ، وضح
ذلك
ثاني اً : ما تعد مقدمة الشعر المسرحي لمسرحية ثانية يجيء الحسين ؟ و بم تجسد ؟
ج( ١( ما الذي شكله شعر المقاومة الفلسطينية ؟
٢( ماذا يراد ب ) الملاحم الموضوعة ( ؟ وضح ذاك مع المثال المنسوب اليها ؟)للعلمي فقط(
أ( ما نوعا المسرحية ؟ و لماذا يختفي الشاعر في الشعر المسرحي تمام اً ؟
ب( أجب عن أو لاً أو ثاني اً :
أو لاً : ما ذروة ما وصل الية الصراع في المشهد المسرحي لمسرحية ثانية يجيء الحسين
لمحمد علي الخفاجي ؟
ثاني اً : ماذا شكلت مجزرة ) كفر قاسم ( في الموقف المقاوم ؟
ج( ١( كيف كانت لغة الشاعر محمود درويش ؟ وما الاساليب التي اصطفاها لتعبير عن افكاره
و عواطفة ؟
٢( كيف تطور الشعر الوجداني عند الاوربيين ؟ و ما اشهر انواعه التي شاعت بشكل شعبي ؟ و بم تأثر؟
الأدب والنصوص :
الأنشاء :
س ٤ : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
٢٠ درجة ( (
١( قال الشاعر : أبارك في الأرض أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر
للطموح أجنحة الروح يحلق بها في مساء المجد
٢( قال الشاعر : ذريني و أهوال الزمان اقساه فأهواله العظمى تليها رغائبه
من خلال البيت أيد ان ولادة امال كبيرة لا تتم الا عبر معاناة وأهوال كبيرة.
إعداد مصطفى الهيتي
أ( كيف كانت قصص الكاتب) ذو النون أيوب ( ؟ وماذا هاجم؟ وما الذي سايره؟وبم أمتاز أسلوبه
ب( أجب عن أو لاً أو ثاني اً
أو لاً : ماذا تعرف عن النثر الفني ؟
ثاني اً : تناول القاص )محمد خضير( الحرب في قصصه و لا سيما في مجموعته القصصية الثلاثة الاولى ،
فما الأثار التي تركتها الحرب في الواقع؟
ج( علل لإثنين مما يأتي :
١( شهدت القصة القصيرة مرحلة متقدمة على يد الكاتب محمود تيمور.
٢( تعد المقامة من الفنون العريقة في الأدب.
٣( تتميز المقالة في وصفها الحديث بالقصر.
أ( ما أصل نشأة القصة القصيرة ؟و بماذا تمثلت؟ و بما تأثرت ؟ و هل تصرف المترجمون بنقل
القصة لقصيرة ؟ و لماذا؟
ب( أجب عن أو لاً أو ثاني اً :
أو لاً : بم تأثر الكاتب محمود تيمور في مجال القصة؟ وما منحه ذلك
ثاني اً : أذكر أثنين من مؤلفات الدكتور )علي جواد الطاهر(؟ وما النزعة التي تبدو على مقالاته ؟
من اين اكتسبها ؟
ج( عرف المقالة الأدبية ؟ و أذكر خصائصها.
أ( لماذا أصبحت القصة القصيرة اكثر رواج اً بمرور الأيام ؟ و ما دور الصحافة بأنتشارها ؟
ب( أجب عن أو لاً أو ثاني اً :
أو لاً : بم يستعرض ) علي جواد الطاهر ( تجربته في الكتابة ؟و بماذا يعترف ؟
ثاني اً : ما نوعا السيرة ؟ وما ابرز سماتها و كُ تّابها.
ج( من كان يتقدم كُتاب القصة القصيرة في العراق ؟ و كيف انصبت جهودة الأبداعية ؟ وبم تأثر؟
الأدب والنصوص :
الأنشاء :
س ٤ : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
٢٠ درجة ( (
١( قال رسول الله )ص(: )إن يد الله مع الجماعة(
التفرق داء و التسامح دواء و الأجدر بنا ان نكون يد اً واحدة ضد الأعداء.
٢( قال الشاعر :تذوقت انواع الشراب فلم يسغ بحلقي أشهى من حلال المكاسب
تبسط بهذه الفكرة لتلقي الفكرة على العمل الصالح و دوره في بعث طمأنينة و إسعاد الأنسان و شيوع الخير.
قناة الهيتي للتميز
اختبار الجزء الخامس | من النثر وفنونه الى اخر الكتاب


تعليقات